أمثلة لصفات الذات وصفات الأفعال من الكتاب والسنة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه، ومن اقتفى أثره إلى يوم الدين.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} ،
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} ،
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} .
أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم،
وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
أما بعد فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني يتجدد بنا اللقاء مع سلسلة 'عقيدة المسلمين الصحيحة'
ومع موضوع جديد بعنوان ' أمثلة لصفات الذات وصفات الأفعال من الكتاب والسنة'
[مثال لصفات الذات من
الكتاب]
س: تقدم أن صفات الله تعالى منها ذاتية وفعلية، فما مثال
صفات الذات من الكتاب؟
جـ: مثل قوله تعالى: {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ}
[المائدة: 64] {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ} [القصص: 88] {وَيَبْقَى
وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} [الرحمن: 27] {وَلِتُصْنَعَ عَلَى
عَيْنِي} [طه: 39] {أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ} [الكهف: 26] {إِنَّنِي مَعَكُمَا
أَسْمَعُ وَأَرَى} [طه: 46] {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ
وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا} [طه: 110] {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا}
[النساء: 164] {وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}
[الشعراء: 10] {وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا
الشَّجَرَةِ} [الأعراف: 22] {وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ
الْمُرْسَلِينَ} [القصص: 65] وغير ذلك.
[مثال لصفات الذات من السنة]
س: ما مثال صفات الذات من السنة؟
جـ: كقوله صلى الله عليه وسلم: «حجابه النور لو كشفه
لأحرقت سبحات وجهه، ما انتهى إليه بصره من خلقه» (1) . وقوله صلى الله عليه وسلم:
«يمين الله ملأى لا تغيضها نفقة، سحاء الليل والنهار، أرأيتم ما أنفق منذ خلق
السماوات والأرض، فإنه لم يغض ما في يمينه، وعرشه على الماء، وبيده الأخرى الفيض
أو القبض، يرفع ويخفض» (2) وقوله صلى الله عليه
وسلم في حديث الدجال: «إن الله لا يخفى عليكم إن الله ليس بأعور» (3) وأشار بيده إلى
عينه. الحديث، وفي حديث الاستخارة: «اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك،
وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب» (4) . الحديث، وقوله صلى
الله عليه وسلم: «إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا، تدعون سميعا بصيرا قريبا» (5) . وقوله صلى الله
عليه وسلم: «إذا أراد الله أن يوحي بالأمر تكلم بالوحي» (6) . الحديث، وفي حديث
البعث: «يقول الله تعالى: يا آدم، فيقول: لبيك» (7) . الحديث، وأحاديث
كلام الله لعباده في الموقف، وكلامه لأهل الجنة وغير ذلك ما لا يحصى.
[مثال لصفات الأفعال من الكتاب]
س: ما مثال صفات الأفعال من الكتاب؟
جـ: مثل قوله تعالى: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ}
[البقرة: 29] وقوله: {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ}
[البقرة: 210] الآية، وقوله تعالى: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ
وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ
بِيَمِينِهِ} [الزمر: 67] وقوله تعالى: {مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا
خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} [ص: 75] وقوله تعالى: {وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ
مِنْ كُلِّ شَيْءٍ} [الأعراف: 145] وقوله تعالى: {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ
لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا} [الأعراف: 143] وقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ
مَا يَشَاءُ} [الحج: 18] وغيرها من الآيات.
[مثال لصفات الأفعال من السنة]
س: ما مثال صفات الأفعال من السنة؟
جـ: مثل قوله صلى الله عليه وسلم: «ينزل ربنا كل ليلة
إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر» (8) . الحديث، وقوله صلى
الله عليه وسلم في حديث الشفاعة: «فيأتيهم الله في صورته التي يعرفون فيقول: أنا
ربكم، فيقولون: أنت ربنا» (9) . الحديث، ونعني
بصفة الفعل هنا الإتيان لا الصورة فافهم، وقوله صلى الله عليه وسلم: " «إن
الله يقبض يوم القيامة الأرض، وتكون السماوات بيمينه، ثم يقول أنا الملك» (10) . الحديث، وقوله صلى
الله عليه وسلم: «لما خلق الله الخلق كتب بيده على نفسه إن رحمتي تغلب غضبي» (11) وفي حديث احتجاج آدم
وموسى: «فقال آدم: يا موسى، اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده» (12) فكلامه تعالى ويده
صفتا ذات، وتكلمه صفة ذات وفعل معا، وخطه التوراة صفة فعل. وقوله صلى الله عليه
وسلم: «إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب
مسيء الليل» (13) .الحديث، وغيرها كثير.
عسى أن يكون اخواني قد استفادوا من كلام الشيخ
ويجد التنبيه بجملة مهمة هي 'ونعني بصفة الفعل هنا الإتيان لا الصورة فافهم'
فالشيخ -رحمه الله- أكد على أنّ صفة الفعل تدل على الإتيان لا على الصورة أو الكيفية
فأهل السنة يثبتون الفعل لله من غير تكييف ولا تشبيه
واقرأ رحمك الله هذا الأثر عن الإمام مالك -رحمه الله-:
كما قال الإمام مالك رحمه الله لما سئل عن الاستواء، قال: (الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة) يعني عن كيفية الاستواء، وهكذا قال أهل السنة في جميع الصفات مثل قول مالك المعاني معلومة على حسب ما تقتضيه اللغة العربية التي خاطب الله بها العباد، والكيف مجهول وتلك المعاني معان كاملة ثابتة موصوف بها ربنا سبحانه لا يشابه فيها خلقه
وللمزيد زر : موقع الشيخ ابن باز
(1) رواه مسلم (الإيمان / 293) .
(2) رواه البخاري (4684، 7411) ، ومسلم (الزكاة / 993) .
(3) رواه البخاري (3057، 3337) ، ومسلم (الفتن / 95،
100) .
(4) رواه البخاري (1162) ، وأبو داود (1538) ، والترمذي
(480) .
(5) رواه البخاري (2992، 4205) ، ومسلم (الذكر / 44، 45)
.
(6) (إسناده فيه ضعف) ، رواه ابن أبي عاصم في السنة
(515) ، والآجري في الشريعة (126) ، وفي سنده نعيم بن حماد، وقد مضى القول فيه
قريبا، وفي سند الحديث الوليد بن مسلم وهو يدلس تدليس تسوية، وقد عنعن الحديث عن
شيخ شيخه.
(7) رواه البخاري (4741) ، ومسلم (الإيمان / 379) .
(8) رواه البخاري (1145، 6321) ، ومسلم (مسافرين / 168،
169، 170) .
(9) رواه البخاري (6573، 7437) ، ومسلم (الإيمان / 299)
.
(10) رواه البخاري (4812، 6519، 7382) ، ومسلم (صفة
الجنة والنار / 23) .
(11) رواه البخاري (3194، 7422) ، ومسلم (التوبة / 14،
15، 16) .
(12) رواه البخاري (6614، 3409، 4736) ، ومسلم (القدر /
13) .
(13) رواه مسلم (التوبة / 31) .
ليست هناك تعليقات